الأخبار

الاستزراع المائي وفرص التوظيف النسائي في المملكة العربية السعودية

اكثر من 400 الف وظيفة يوفرها القطاع حسب الدراسات الخاصة بالاستراتيجية الوطنية لدعم الثروة السمكية

الاستزراع المائي وفرص التوظيف النسائي في المملكة العربية السعودية
المملكة العربية السعودية - جدة 2016-02-16

يعتبر توفير فرص عمل للنساء هاجس كبير للمسئولين وصناع القرار في المملكة العربية السعودية وذلك لأسباب اجتماعية وكذلك لمحدودية المجالات التي يمكن ان توفر وظائف مناسبة للمراءة في المملكة . قبل سنوات كان هناك تجربة فريدة من نوعها قامت بها شركة المجموعة الوطنية للاستزراع المائي بالتعاون مع صندوق الموارد البشرية وحظيت برعاية واهتمام من رئيس مجلس ادارة المجموعة الشيخ سليمان الراجحي نفسه الذي وقف عليها وتبناها بنفسه , والتي استهدفت اول تجربة لتوفير فرص عمل للنساء السعوديات في مشروع الاستزراع المائي بما يتناسب مع متطلبات المراءة السعودية ويتوافق مع عادات وتقليدنا المجتمعية والدينية , حيث قامت المجموعة بتوظيف مجموعة من نساء وفتيات المنطقة المحلية المحيطة بالمشروع للعمل في مصنع تجهيز الروبيان في الشركة . وقد تم تدريب مجموعة الفتيات السعوديات قبل البدء في العمل . ومن ثم تدشين اول مصنع نسائي لتجهيز الروبيان في المملكة ولازلن يعملن به حتى الان .

ورغم محدودية هذا العمل الا انه خطوة مهمة لدراسة امكانية ان يتم تعميم هذه التجربة مستقبلا وان تخصص مشاريع الاستزراع المائي الوظائف الخاصة بعمليات تجهيز وتصنيع الاسماك والروبيان للعنصر النسائي .

الاسباب التي تجعل عمل الفتيات السعودية في مصانع تجهيز المنتجات السمكية مناسبة عديدة ومتنوعة ومن اهم هذه الاسباب كونه عمل مرتبط بالمراءة اساسا وكذلك تتوفر فيه بيئة عمل مغلقة ومبردة لا تخضع لتدخلات جهات اخرى او تنقلات لأدائها . كما ان الشركة وفرت وسيلة تنقل مجانية من سكن العاملات الى مقر العمل واعادتهن ضمن برنامج عمل مرتب ومنتظم  وهو ما كان له اثر كبير في نجاح هذه التجربة واستمرارها .

قبل ايام تداخلت احدى الفتيات السعوديات في برنامج اقتصادي على قناة الاقتصادية السعودية للحديث عن هذه التجربة والتي اكدت سعادتها هي وزميلاتها المقدر عددهن بأكثر من 120 فتاه بالعمل في مصنعي الشركة للروبيان والاسماك وذكرت ان الشركة وفرت لهن اهم عوامل الاستمرار والاستقرار ومنها الرواتب الجيدة والحوافز التشجيعية , بيئة العمل المناسبة والمستقرة والتي تتلاءم مع العادات والتقاليد , وتوفر وسيلة النقل من المنزل الى مقر العمل .

وانطلاقاً من تلك التجربة ادرك القائمين على قطاع الاستزراع المائي ان هناك امكانية كبيرة وفرص واسعة لتوفير اكبر قدر من الوظائف المناسبة والمستقرة للفتيات السعودية في مشاريع الاستزراع المائي لاسيما المشاريع التي تحوي مصانع تجهيز وتعبئة للمنتجات السمكية والمنتشرة على طول وامتداد سواحل المملكة .




By Saudi Aquaculture Society, on 16 February 2016


تابعونا على شبكات التواصل الاجتماعي

facebook twitter linkedin google plus instagram Youtube RSS

أخر الأنشطة

  • ورشة عمل

    سعادة مدير عام الإدارة العامة للثروة السمكية والرئيس التنفيذي للبرنامج الوطني للثروة السمكية والحيوانية يفتتح ورشة العمل التدريبية التي تنظمها الجمعية..
  • دورة تدريبية

    بالتعاون والتنسيق مع الإدارة العامة للثروة السمكية والمجموعة الوطنية للاستزراع المائي اقامت الجمعية السعودية للاستزراع المائي دورة تدريبية بمختبر تحلي..
  • مسح ميداني

    بالتنسيق مع الإدارة العامة للثروة السمكية و مركز وقاء و الهيئة الملكية لمدينة الرياض نظمت الجمعية السعودية للاستزراع المائي مسحًا ميدانيًا بشأن تعزيز ..

إعلانات

إعلان

آخر الأخبار