الأخبار

المملكة تفرض حظراً على استيراد الروبيان من باكستان بعد تسجيل الاصابة بمرض البقعة البيضاء WSSV

تعتبر الامراض الفيروسية التي تصيب الروبيان والاسماك خطراً حقيقيا يواجة مستقبل الاستزراع المائي في الدول

المملكة تفرض حظراً على استيراد الروبيان من باكستان بعد تسجيل الاصابة بمرض البقعة البيضاء WSSV
المملكة العربية السعودية - الرياض 2016-04-15

المملكة العربية السعودية تتخذ قرارا بحظر استيراد الروبيان من باكستان بعد تسجيل منظمة الصحة الحيوانية للإصابة بمرض البقعة البيضاء WSSV .  
ويأتي هذا القرار كإجراء احترازي وتطبيقاً لأنظمة الامن الحيوي المتبعة حالياً في المملكة العربية السعودية للمحافظة على سلامة الاحياء البحرية المستزرعة  وعلى راسها الروبيان من ان تتسب عمليات الاستيراد في انتقال الامراض ولا سيما الفيروسية منها الى المملكة .
وقد شرعت المملكة العربية السعودية ممثلة بوزارة الزراعة والجمعية السعودية للاستزراع المائي في أنشاء برنامج طموح للأمن الحيوي توج مؤخرا  بتوقيع الاتفاقية المهمة في هذا الشأن بين الجمعية السعودية للاستزراع المائي ووزارة الزراعة فيما يخص  مشروع مراقبة الأمن الحيوي في مشاريع الاستزراع المائي .
تجدر الاشارة الى ان الجهات الرسمية في المملكة العربية السعودية قد فرضت حظرا مماثلا على استيراد الروبيان الاسترالي الذي  جاء استنادًا إلى ما ورد في النشرة التحذيرية الواردة من المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE) المتضمنة ظهور مرض التهاب البنكرياس الكبدي AHPND في روبيان أستراليا.
وقد اوضحت الجمعية السعودية للاستزراع المائي والجهات المعنية الاخرى ان قرار الحظر يطبق على الروبيان الحي و المنتج كامل الراس ويستثنى من ذلك المنتجات منزوعة الراس والمقشرة وكذلك المنتجات التي خضعت للمعالجة بالحرارة او المطهية .
يذكر ان باكستان واحدة من الدول التي تصدر منتجات سمكية للمملكة حيث قدرت حجم الروبيان المصدر للمملكة العام 2015 م بمقدار 189 طن بقيمة اجمالية تبلغ 2175000 دولار امريكي .

 




By Saudi Aquaculture Society, on 15 April 2016


تابعونا على شبكات التواصل الاجتماعي

facebook twitter linkedin google plus instagram Youtube RSS

أخر الأنشطة

  • ورشة عمل

    سعادة مدير عام الإدارة العامة للثروة السمكية والرئيس التنفيذي للبرنامج الوطني للثروة السمكية والحيوانية يفتتح ورشة العمل التدريبية التي تنظمها الجمعية..
  • دورة تدريبية

    بالتعاون والتنسيق مع الإدارة العامة للثروة السمكية والمجموعة الوطنية للاستزراع المائي اقامت الجمعية السعودية للاستزراع المائي دورة تدريبية بمختبر تحلي..
  • مسح ميداني

    بالتنسيق مع الإدارة العامة للثروة السمكية و مركز وقاء و الهيئة الملكية لمدينة الرياض نظمت الجمعية السعودية للاستزراع المائي مسحًا ميدانيًا بشأن تعزيز ..

إعلانات

إعلان

آخر الأخبار