الأخبار

المملكة تشارك في الاجتماع المخصص لوزراء شؤون البحار بالبرتغال

سعادة وكيل الوزارة لشئون الثروة السمكية في كلمته اكد على ان قطاع الاستزراع السمكي يسير بخطى جيدة

المملكة تشارك في الاجتماع المخصص لوزراء  شؤون البحار بالبرتغال
البرتغال - لشبونة 2016-06-06

ترأس وكيل الوزارة للثروة السمكية المهندس أحمد بن صالح العيادة وفد المملكة المشارك في الاجتماع المخصص للوزراء المعنيين في شؤون البحار في البرتغال - لشبونة الذي عقد في يومي 26 - 27 شعبان 1437هـ، لمناقشة أهداف التنمية المستدامة وسبل تحقيقها وكيفية مواجهة آثار التغير المناخي. وتمت مشاركة وفد المملكة بفعالية في العديد من الأنشطة المصاحبة للمؤتمر، حيث ركز وكيل الوزارة للثروة السمكية في كلمته على إبراز رؤية المملكة 2030، التي تقوم على تحقيق التنمية المستدامة في جميع المجالات الحيوية، ومنها قطاع الثروة السمكية، وخصوصاً مجال الاستزراع السمكي، وعلى الاستفادة من المزايا النسبية للمملكة، بما ينسجم مع استراتيجيات وزارة البيئة والمياه والزراعة، التي تهدف إلى الاستفادة من سواحل المملكة والوصول إلى طاقة إنتاجية تقدر بحوالي 600 ألف طن خلال 15 سنة القادمة، مشيراً إلى تجارب المملكة الناجحة في مجال زراعة أشجار المانجروف الساحلية، التي تناسب بيئة المملكة وإمكانية زراعتها على السواحل دون الحاجة إلى المياه، حيث تمت زراعة أكثر من 500 ألف شتلة خلال هذا العام. وأضاف وكيل الوزارة للثروة السمكية في كلمته أن هذه الخطة الاستراتيجية توجت بإقرار الحكومة لبرنامج وطني لتطوير قطاع الثروة السمكية، يشارك في مجلس إدارته القطاع الحكومي من الجهات ذات العلاقة والقطاع الخاص.
وأشــار إلى أن قطاع الاستزراع السمكي يسير بخطى جيدة، حيث إن السعودية تنتج الآن أكثر من 30 ألف طن من المنتجات السمكية وتصل منتجاتها إلى دول الاتحاد الأوروبي والعديد من دول العالم الأخرى، وأن المملكة لديها برنامج طموح لتشجيع النمط الاستهلاكي للمنتجات البحرية لزيادة متوسط نصيب الفرد السعودي من 11.5 كجم/ فرد/ سنة إلى المعدلات العالمية، وكذلك أهمية مساعدة الصيادين في استخدام التقنيات الحديثة في عمليات الصيد، وكذلك إجراء دراسات على المخزون السمكي في المياه الإقليمية للمملكة، مبيناً وجود برامج كثيرة في مجال توطين مهنة الصيد، وذلك من خلال إيجاد برامج تعليمية فنية في هذا المجال. وفيما يخص المحافظة على موارد المملكة الحيوية، نوه وكيل الوزارة للثروة السمكية إلى أهمية مواصلة بناء مخزونات متجددة، وضمان تحقيق الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية، مشيراً إلى أن المملكة تعمل ضمن المجتمع الدولي للاستغلال الأمثل لموارد البحار والعمل على ذلك ضمن التنمية المستدامة من أجل تحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي.

 




By Saudi Aquaculture Society, on 06 June 2016


تابعونا على شبكات التواصل الاجتماعي

facebook twitter linkedin google plus instagram Youtube RSS

أخر الأنشطة

  • ورشة عمل

    سعادة مدير عام الإدارة العامة للثروة السمكية والرئيس التنفيذي للبرنامج الوطني للثروة السمكية والحيوانية يفتتح ورشة العمل التدريبية التي تنظمها الجمعية..
  • دورة تدريبية

    بالتعاون والتنسيق مع الإدارة العامة للثروة السمكية والمجموعة الوطنية للاستزراع المائي اقامت الجمعية السعودية للاستزراع المائي دورة تدريبية بمختبر تحلي..
  • مسح ميداني

    بالتنسيق مع الإدارة العامة للثروة السمكية و مركز وقاء و الهيئة الملكية لمدينة الرياض نظمت الجمعية السعودية للاستزراع المائي مسحًا ميدانيًا بشأن تعزيز ..

إعلانات

إعلان

آخر الأخبار