الأخبار

"الزراعة" و "الفاو" تتفقان على استراتيجية لزيادة معدلات الاستهلاك من الاسماك والمنتجات السمكية

6 مجالات للتعاون بين الطرفين خلال سنتين

"الزراعة" و "الفاو" تتفقان على استراتيجية لزيادة معدلات الاستهلاك من الاسماك والمنتجات السمكية
المملكة العربية السعودية - الرياض 2017-01-24

اجتمع وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للثروة السمكية م. أحمد بن صالح العياده مع ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في المملكة العربية السعودية الدكتور أبوبكر عبدالعزيز محمد يوم أمس في الرياض لمناقشة الدعم الفني والإستشاري المأمول من المنظمة خلال العامين القادمين، حيث تم التوافق المبدئي على ست مجالات رئيسية للتعاون، وعلى رأسها تطوير استراتيجية وخطة تنفيذية لزيادة الاستهلاك من الأسماك والمنتجات السمكية، في ظل تدني متوسط استهلاك الفرد في المملكة والذي يقدر بـ 11 كيلو جراماً سنوياً، وينخفض إلى أدنى مستوياته في المناطق الداخلية من المملكة ليتراوح ما بين 5 إلى 6 كيلو جراماً سنوياً، في حين يصل المتوسط العالمي للاستهلاك لأكثر من 19 كيلوغراما سنوياً.
ويشتمل تطوير الاستراتيجية على إجراء دراسة للوضع الحالي للاستهلاك من الأسماك ومنتجاتها في السوق المحلي، والعادات الشرائية والاستهلاكية للمستهلك، إضافة إلى تطبيق أفضل الممارسات المتبعة في الدول التي سجلت قصص نجاح في رفع متوسط الاستهلاك من المنتجات السمكية حول العالم، والاستفادة من تجاربها في تحسين معدلات الاستهلاك ورفعها خلال الفترة القادمة، فضلا عن تطوير برنامج وطني لتشجيع استهلاك الأسماك، إضافة لتنفيذ وتطوير استراتيجية إعلامية لرفع مستويات الوعي بالفوائد الصحية لاستهلاك الأسماك.  
وتجدر الإشارة إلى أن المملكة تهدف للوصول إلى معدل انتاج الاستزراع المائي لـ 100 ألف طن خلال سنوات برنامج التحول الوطني 2020، بارتفاع 70 ألف طن عن العام 2016. ويشار الى ان وكالة الثروة السمكية تمكنت من الانتهاء من الخطة الوطنية لتشجيع النمط الاستهلاكي للمنتجات السمكية .

 

 

 




By Saudi Aquaculture Society, on 24 January 2017


تابعونا على شبكات التواصل الاجتماعي

facebook twitter linkedin google plus instagram Youtube RSS

أخر الأنشطة

  • ورشة عمل

    سعادة مدير عام الإدارة العامة للثروة السمكية والرئيس التنفيذي للبرنامج الوطني للثروة السمكية والحيوانية يفتتح ورشة العمل التدريبية التي تنظمها الجمعية..
  • دورة تدريبية

    بالتعاون والتنسيق مع الإدارة العامة للثروة السمكية والمجموعة الوطنية للاستزراع المائي اقامت الجمعية السعودية للاستزراع المائي دورة تدريبية بمختبر تحلي..
  • مسح ميداني

    بالتنسيق مع الإدارة العامة للثروة السمكية و مركز وقاء و الهيئة الملكية لمدينة الرياض نظمت الجمعية السعودية للاستزراع المائي مسحًا ميدانيًا بشأن تعزيز ..

إعلانات

إعلان

آخر الأخبار