الانشـطة

ورشة عمل خارطة الطريق لتطوير صناعة الطحالب في المملكة العربية السعودية

ورشة عمل خارطة الطريق لتطوير صناعة الطحالب في المملكة العربية السعودية
المملكة العربية السعودية - الرياض 2015-05-28

اقامت الجمعية السعودية للاستزراع المائي بالتعاون مع وزارة الزراعة اليوم الأحد 23 جمادى ثاني 1436هـ ورشة عمل بعنوان "خارطة الطريق لتطوير صناعة الطحالب بالمملكة" بمقر الوزارةوذلك انطلاقاً من اهتمامها لتنويع مصادر الدخل وتقليل كلفة الأعلاف وخصوصاً تكاليف أعلاف الأحياء المائية المستزرعة وذلك في ضوء نظام صيد واستثمار وحماية الثروات المائية الحية في المياه الإقليمية للمملكة العربية السعودية، والذي ينُص في مادته الأولى على "تتولى وزارة الزراعة الإشراف على جميع أعمال الصيد والغوص وتنظيمها، واتخاذ كل ما من شأنه تنمية وتطوير واستثمار وحماية الثروات المائية الحية في المياه الإقليمية للمملكة".

وتأتي هذي الورشة امتداداً لعمل هذه الوزارة مع جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية حيث قامت الجامعة بعقد ورشة عمل بعنوان ”التوسُع في تقنيات إنتاج الطحالب بالمملكة العربية السعودية” والتي تم عقدها في حرم الجامعة في 10-12 نوفمبر 2013م بحضور معالي وزير الزراعة ومعالي رئيس صندوق التنمية الزراعية، وتطرقت الورشة إلى عدة توصيات رئيسية منها وضع خارطة طريق لصناعة الطحالب في المملكة وتشكيل فريق عمل من الجهات الفاعلة في هذا المجال ( وزارة الزراعة، جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، الجمعية السعودية للاستزراع المائي). وعلى ذلك تم تشكيل فريق عمل من عدة جهات حكومية وبمشاركة القطاع الخاص.

وبعد ذلك تعاقدت الوزارة مع أحد أهم الخبراء المختصين ليقوم بمهام إعداد خارطة الطريق لتطوير صناعة الطحالب بالمملكة، حيث قام الخبير الاستشاري  على مدى الستة أشهر الماضية بدراسة وضع الطحالب بالمملكة مع العديد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص وقام الفريق المكلف مع الاستشاري بالتنسيق مع تلك الجهات لإعداد دراسة كاملة في هذا الخصوص ومن ضمنها  مركز البحوث بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية بثول و  معاهد البحوث بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بالرياض و قطاع الأبحاث والتطوير والابتكار بمدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة بالرياض و  الشركة العربية للخدمات الزراعية (أراسكو) بالرياض. وكذلك إدارة حماية البيئة بشركة أرامكو السعودية بالظهران بالاضافة الى مركز التقنية والإبداع بشركة سابك. ومن المأمول أن تخرج ورشة العمل بتوصيات واضحة لإعداد خارطة طريق لصناعة الطحالب تتلائم مع المزايا النسبية للمملكة العربية السعودية.

 

 

 

 

 

 




By Saudi Aquaculture Society, on 28 May 2015


تابعونا على شبكات التواصل الاجتماعي

facebook twitter linkedin google plus instagram Youtube RSS

أخر الأنشطة

  • ورشة عمل

    سعادة مدير عام الإدارة العامة للثروة السمكية والرئيس التنفيذي للبرنامج الوطني للثروة السمكية والحيوانية يفتتح ورشة العمل التدريبية التي تنظمها الجمعية..
  • دورة تدريبية

    بالتعاون والتنسيق مع الإدارة العامة للثروة السمكية والمجموعة الوطنية للاستزراع المائي اقامت الجمعية السعودية للاستزراع المائي دورة تدريبية بمختبر تحلي..
  • مسح ميداني

    بالتنسيق مع الإدارة العامة للثروة السمكية و مركز وقاء و الهيئة الملكية لمدينة الرياض نظمت الجمعية السعودية للاستزراع المائي مسحًا ميدانيًا بشأن تعزيز ..

إعلانات

إعلان

آخر الأخبار