يتكون مجلس الإدارة من عشرة (10) أعضاء أساسيين تنتخبهم الجمعية العمومية بالاقتراع السري، ويتولى مجلس الإدارة المنتخب في أول إجتماع له إختيار رئيس المجلس ونائبه من بين أعضائه بالاقتراع السري، لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد .تكون مدة عضوية مجلس الإدارة ثلاث سنوات قابلة للتجديد.
اجتماعات مجلس الإدارة
يعقد مجلس الإدارة إجتماعا عاديا كل ثلاثة أشهر على الأقل. ويحدد رئيس مجلس الإدارة موعد ومكان الإجتماع وجدول الأعمال.
كما يعقد إجتماعا غير عاديا عندما يطلب ذلك رئيس المجلس أو أربعة من أعضاؤه، وفي هذه الحالة يقتصر الاجتماع على بحث الموضوعات التي عقد المجلس من أجلها.
يكون إجتماع مجلس الإدارة صحيحا بحضور أغلبية الأعضاء، على أن يكون من بينهم الرئيس أو نائبه.
يعقد مجلس الإدارة إجتماعاته في المركز الرئيسي للجمعية بجدة، أو أي مكان يراه رئيس مجلس الإدارة.
يرأس رئيس مجلس الإدارة أو نائبه إجتماعات المجلس، وإستثناء من ذلك، وللضرورة، يختار أعضاء المجلس من بينهم رئيسا.
تصدر قرارات مجلس الإدارة بأغلبية أصوات الحاضرين ، وعند تساوي الأصوات يكون صوت رئيس المجلس مرجحاً.
عند الحاجة، يتم إتخاذ قرار مجلس الإدارة بالتمرير، على أن يتم إرسال القرار لجميع الأعضاء ويوافق عليه، خطيا، غالبية الأعضاء.
يحضر الأمين العام الجلسات دون أن يكون له حق التصويت، ويتولى تنفيذ قرارت المجلس.
اختصاصات مجلس الإدارة
ﻣﻊ ﻣﺮاﻋﺎة اﺧﺘﺼﺎﺻﺎت اﻟﺠﻤﻌﻴﺔ اﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ، يقوم مجلس الإدارة بممارسة الصلاحيات اللازمة لتصريف شئون الجمعية وتحقيق أهدافها. وقد خول محلس الإدارة الصلاحيات
المنصوص عليها أدناه إلى رئيس مجلس الإدارة وإلى الأمين العام، وللمجلس على الأخص ما يأتي:
1- دعوة الجمعية العمومية للإنعقاد وإعتماد جدول أعمالها.
2- تشكيل اللجان الفنية والتنفيذية من بين أعضاء المجلس، بحسب الحاجة، وإقرار قواعد ممارسة مهامها .
3- الموافقة على إنشاء فروع للجمعية.
4- إقرار ميزانية الجمعية السنوية للسنة المقبلة.
5- قبول أعضاء الجمعية وإقرار قيمة إشتراكات الأعضاء وتعديلاتها.
6- إعتماد الهيكل التنظيمى للجمعية وخطة الموارد البشرية وتعديلاتهما.
7- تعيين الأمين العام للجمعية ونائبه بناء على توصية رئيس المجلس.
8- قبول الهبات والتبرعات والمنح والمعونات .
9- إقرار سياسة إستثمار أموال الحمعية.
اختصاصات رئيس مجلس الادارة
ﻣﻊ ﻣﺮاﻋﺎة اﺧﺘﺼﺎﺻﺎت مجلس الإدارة، يقوم رئيس مجلس الإدارة بممارسة الصلاحيات المخولة له.
ولرئيس مجلس الإدارة على الأخص ما يأتي:
1- تمثيل الجمعية أمام القضاء وأمام الغير والاتصال، نيابة عن الجمعية، بالجهات الرسمية وغير الرسمية في المملكة وخارجها.
2- الموافقة على القواعد واللوائح والهيكل التنظيمى وخطط الجمعية ودراساتها.
3- الموافقة على التقرير السنوي و الحسابات الختامية للجمعية للسنة المنصرمة.
4- الموافقة على عقد المؤتمرات وورش العمل والندوات والدورات التدريبية.
5- الموافقة على عقد الاجتماعات العادية والغير عادية لمجلس الإدارة والجمعية العمومية.
6- الأمر بالصرف واتخاذ الإجراءات المالية الأخرى في حدود الميزانية المعتمدة، وما يقره المجلس.
7- التوقيع على العقود وأوامر الشراء وفق الميزانية السنوية واللوائح المالية.
8- التوقيع على الإتفاقيات مع الغير بما يخدم مصلحة أطراف الإتفاقيات.
9- الموافقة على سياسة إستثمار أموال الحمعية وأنشطتها التجارية.
10- إختيار عضو بديل عند شغور عضوية أحد أعضاء مجلس الإدارة المختارين من الجمعية العمومية، بالتشاور مع أعضاء المجلس.
مجلس ادارة الجمعية السعودية للاستزراع المائي