الانشـطة

معالي وزير البيئة والمياه والزراعة يفتتح اليوم منتدى تحديات وفرص صناعة الاستزراع المائي في المياه الداخلية بالمملكة بين الواقع والآفاق المستقبلية

معالي وزير البيئة والمياه والزراعة " المحافظة على الموارد المائية من الأولويات الإستراتيجية للوزارة

معالي وزير البيئة والمياه والزراعة يفتتح اليوم منتدى تحديات وفرص صناعة الاستزراع المائي في المياه الداخلية بالمملكة بين الواقع والآفاق المستقبلية
المملكة العربية السعودية - الرياض 2017-02-05

إفتتح اليوم معالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي اليوم الاحد 8 / 5/ 1438ه الموافق 5 فبراير 2017م . منتدى تحديات وفرص صناعة الاستزراع في المياه الداخلية بالمملكة بين الواقع والافاق المستقبلية وذك بمقر المؤسسة العامة للحبوب بمدينة الرياض .
سعادة وكيل الوزارة للثروة السمكية م/ أحمد بن صالح العيادة القى كلمة افتتاحية للمنتدى تطرق فيها الى اهمية الاستزراع المائي في المياه الداخلية مؤكدا ان الوزارة تسعى من خلال هذا المنتدى الى عرض الافاق المستقبلية  الواعدة لهذا القطاع ومناقشة التحديات التي تواجه القطاع والحلول المقترحة .
من خلال ضم نخبة من الخبراء الدوليين والمحليين للاطلاع على الوضع الحالي للقطاع ووضع التوصيات المناسبة للنهوض بهذا القطاع .
كما حث م.العيادة المستثمرين الى ضرورة التحول نحو استخدام الانظمة المغلقة بكافة انواعها وذلك للمحافظة على الموارد المائية وضمان استمرارية واستدامة تلك المشاريع مؤكدا جاهزية الوزارة لدعم هذا التحول وتقديم كافة اشكال الدعم الفني للمستثمرين . كما اكد سعادته ان الوزارة وبالتعاون مع صندوق التنمية الزراعية تدرس تقديم قروض زراعية للمشاريع المياة الداخلية التي تتحول نحو استخدام الانظمة المغلقة .

تلى ذلك عرض مرئي عبارة عن فلم وثائقي عن نظام البيوفلوكBiofloc  والذي سبق وان ابرمت الوزارة اتفاقية تعاون مشترك مع احد المؤسسات في القطاع الخاص لاقامة تجربة حول امكانية ادخال هذه التجربة للملكة وتقييم مدى امكانية استخدامها على نطاق تجاري . حيث اظهرت النتائج الاولية نجاح التجربة التي تحافظ على توفير اكثر من 90 %من المياه المستخدمة في الاستزراع كما تحقق وفر في اعلاف الاسماك يصل الى 30 %.
المنتدى ركز على تقنيات اخرى مثل الاكوابونك Aquaponics وانظمة اعادة تدوير المياه RAS Systems    . في ختام المنتدى تم الخروج بعدد من التوصيات التي تسهم جميعها في احداث نقلة نوعية في مشاريع الاستزراع المائي في المياه الداخلية  منها تشجيع التحول نحو الانظمة المغلقة ودعم استخدام المشاريع والمزارع لتقنيتي البيوفلوك والاكوابونك . تفعيل اللجان المشتركة مع الجمعية السعودية وهيئة الغذاء والدواء لمناقشة وضع المنتجات المستوردة .تفعيل لجنة تطوير الاسواق .وحث الشركات والمشاريع في المياه الداخلية على التوجه نحو الحصول شهادة افضل ممارسات الاستزراع BAPC.




By Saudi Aquaculture Society, on 05 February 2017


تابعونا على شبكات التواصل الاجتماعي

facebook twitter linkedin google plus instagram Youtube RSS

أخر الأنشطة

  • ورشة عمل

    سعادة مدير عام الإدارة العامة للثروة السمكية والرئيس التنفيذي للبرنامج الوطني للثروة السمكية والحيوانية يفتتح ورشة العمل التدريبية التي تنظمها الجمعية..
  • دورة تدريبية

    بالتعاون والتنسيق مع الإدارة العامة للثروة السمكية والمجموعة الوطنية للاستزراع المائي اقامت الجمعية السعودية للاستزراع المائي دورة تدريبية بمختبر تحلي..
  • مسح ميداني

    بالتنسيق مع الإدارة العامة للثروة السمكية و مركز وقاء و الهيئة الملكية لمدينة الرياض نظمت الجمعية السعودية للاستزراع المائي مسحًا ميدانيًا بشأن تعزيز ..

إعلانات

إعلان

آخر الأخبار