الانشـطة

ورشة عمل "مساهمة استزراع وتصنيع الأعشاب البحرية في تحقيق استدامة قطاع المياه والطاقة والمواد الغذائية في المملكة"

نظمتها الجمعية السعودية للاستزراع المائي بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة والسفارة الهولندية بالرياض بحضور وكيل الوزارة للزراعة والسفير الهولندي لدى المملكة

ورشة عمل "مساهمة استزراع وتصنيع الأعشاب البحرية في تحقيق استدامة قطاع المياه والطاقة والمواد الغذائية في المملكة"
المملكة العربية السعودية - الرياض 2018-05-01

اقامت الجمعية السعودية للاستزراع المائي اليوم الثلاثاء 15 شعبان 1439هـ الموافق 1 مايو 2018م بفندق الرياض حياة ريجنسي بمدينة الرياض ورشة عمل "مساهمة استزراع وتصنيع الأعشاب البحرية في تحقيق استدامة قطاع المياه والطاقة والمواد الغذائية في المملكة" وذلك بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة والسفارة الهولندية بالرياض.
تعقد الورشة بمشاركة وحضور سعادة وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للزراعة المهندس احمد العيادة الذي رحب في كلمته الافتتاحية بسعادة سفير مملكة هولندا لدى المملكة السيد يوست رنتشس و بالحضور وأشاد بالتعاون البناء مع الجانب الهولندي في مختلف المجالات الزراعية مؤكداً ان هذه الورشة تأتي في سياق تفعيل مخرجات خارطة الطريق لإنتاج الطحالب في المملكة ومكملة لمشروع البحث والتطوير لتقنيات انتاج الطحالب في المملكة الذي تم اعتماده مؤخراً.
وقد حضر الورشة عدد من المهتمين من وزارة البيئة والمياه والزراعة والجمعية السعودية للاستزراع المائي والسفارة الهولندية بالرياض ووزارة الاقتصاد والتخطيط وشركة أرامكو السعودية وشركة سابك والمجموعة الوطنية للاستزراع المائي وشركة اراسكو وشركة مرام بالإضافة لعدد من الجهات الهولندية البحثية والشركات الخاصة تتقدمها جامعة فايخنغن العريقة.
من جانبه أكد سعادة مدير عام الإدارة العامة للثروة السمكية الدكتور علي بن محمد الشيخي أن المملكة تتوفر فيها جميع المقومات التي تساعد على استزراع وإنتاج الأعشاب البحرية بكميات تجارية كبيرة للاستفادة منها في عدة مجالات اقتصادية وبيئة مهمة لاسيما صناعة اعلاف الأسماك. كما عبر سعادته عن شكره للجانب الهولندي الذي يعد أحد الشركاء المهمين للمملكة في مختلف جوانب الاستزراع المائي لاسيما في مجال انتاج الطحالب والاعشاب البحرية. 
هذا وقد ركزت الورشة على جانبين رئيسيين الأول إنتاج الأعشاب البحرية المستدام والثاني تطبيقات وتجهيزات الأعشاب البحرية حيث استعرضت عدد من الجهات البحثية والشركات الخاصة الهولندية تجاربها وخبراتها في هذا المجال.
وقد تم على هامش ورشة العمل توقيع اتفاقية تعاون مشترك ما بين الجمعية السعودية للاستزراع المائي والسفارة الهولندية بالرياض فيما يتعلق باستزراع وإنتاج الأعشاب البحرية في المملكة.وقد خلصت الورشة الى عدد من التوصيات ، حيث على أن يقوم الجانب الهولندي بتقديم مقترح لنطاق عمل يركز على جانبين، الأول تطوير القاعدة البحثية وذلك بالتعاون مع مركز أبحاث الثروة السمكية بجدة التابع لوزارة البيئة والمياه والزراعة و الذي يعتبر من أوائل الجهات التي عملت على استزراع الطحالب والأعشاب البحرية في المملكة منذ فترة طويلة. أما الجانب الآخر فيتمثل بالأعمال والإنتاج، على أن يتم تقديم مقترح المشروع في 1 يوليو 2018م. سيتم اطلاقة في 1 سبتمبر من هذا العام 2018م وذلك بمدينة جدة ان شاء الله. موضحاً أن إطار التعاون الخاص بهذا المشروع سيشمل عدد من الجوانب كالبحث العلمي والتعريف بالفرص والامكانات المتاحة وتشغيل المشاريع والانتاج.
كما ان مشروع المقترح الخاص بالأعشاب البحرية في المملكة العربية السعودية سوف يستهدف إنتاج وتصنيع عدد من المنتجات الأساسية والتي تشمل البروتينات للاستخدامات الغذائية والأعلاف ، البلاستيكيات " الدائن الحيوية Bioplastics" بالإضافة إلى المستحضرات الطبية ومستحضرات التجميل، الى غير ذلك من الاستخدامات الأخرى. وفي خطوة تعزز دور الشراكة بين الجانبين وتأكيداً للرغبة الكبيرة التي ابداها الجانب الهولندي في التعاون في مجال استزراع وانتاج الاعشاب البحرية حسب ما نصت علية الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين أبدت 6 من الشركات الهولندية رغبتها في الدعم المادي والاستثمار في المملكة العربية السعودية بالتعاون مع القطاع الخاص بالمملكة.

 




By Saudi Aquaculture Society, on 01 May 2018


تابعونا على شبكات التواصل الاجتماعي

facebook twitter linkedin google plus instagram Youtube RSS

أخر الأنشطة

  • ورشة عمل

    سعادة مدير عام الإدارة العامة للثروة السمكية والرئيس التنفيذي للبرنامج الوطني للثروة السمكية والحيوانية يفتتح ورشة العمل التدريبية التي تنظمها الجمعية..
  • دورة تدريبية

    بالتعاون والتنسيق مع الإدارة العامة للثروة السمكية والمجموعة الوطنية للاستزراع المائي اقامت الجمعية السعودية للاستزراع المائي دورة تدريبية بمختبر تحلي..
  • مسح ميداني

    بالتنسيق مع الإدارة العامة للثروة السمكية و مركز وقاء و الهيئة الملكية لمدينة الرياض نظمت الجمعية السعودية للاستزراع المائي مسحًا ميدانيًا بشأن تعزيز ..

إعلانات

إعلان

آخر الأخبار