الأخبار

نائب أمير مكة يدشن واحد من أكبر مشاريع الاستزراع السمكي في العالم

نائب أمير مكة يدشن واحد من أكبر مشاريع الاستزراع السمكي في العالم
المملكة العربية السعودية - الليث 2017-12-04

دشن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز نائب امير منطقة مكة المكرمة واحد من أكبر مشاريع سمكة رد سي باس (سي باس البحر الاحمر) في العالم، والذي يضم 25 مزرعة بحرية بطاقة انتاجية 100 ألف طن من الأسماك سنوياً تماشياً مع رؤية المملكة 2030​  . ومن جانبه ذكر رئيس مجلس إدارة المجموعة السعودية للاستزراع المائي الشيخ سليمان بن عبدالعزيز الراجحي أن المشروع يعتبر الأكبر على مستوى العالم، حيث حصل المشروع منذ بدء تشغيله على المركز الأول في أفضل الممارسات العالمية في استزراع الأسماك، كما افاد الشيخ سليمان أن من اهداف المشروع الأساسية هو التنمية في المناطق الساحلية.  الجدير بالذكر ان المشروع متكامل حيث يتكون من وحدات العناية بأمهات الأسماك، ووحدة انتاج اليرقات، ومزارع تربية الأسماك باستخدام الأقفاص العائمة، ومصانع تجهيز وتعبئة الأسماك اضافه الي مصنع متخصص لإنتاج الاعلاف.  زار سموه والوفد المرافق مرافق وحدات الانتاج، بما فيها مصنع تجهيز الروبيان بعد مرحلة التوسعة الأخيرة حيث وصلت الطاقة الانتاجية إلى 800 طن يومياً وبهذا يعتبر أحد أكبر مصانع تجميد وتجهيز الروبيان على مستوى العالم.

كما أشار رئيس مجلس الجمعية السعودية للاستزراع المائي، المهندس أحمد البلاع أن مشروع الأسماك مبادرة مميزة في درب السير قدماً لتحقيق الأهداف الوطنية المرجوة، إذ أن تنمية قطاعي الأحياء المائية والسمكية تندرج ضمن الخطة الوطنية لتنويع مصادر الدخل والمساهمة في الامن الغذائي، وإيجاد فرص عمل متنوعة للشباب السعودي، مشيراُُ إلى أن الاستزراع السمكي يعتبر ضمن قائمة أهم الأولويات التي يتم التشارك في إنجازها سوياً.




By Saudi Aquaculture Society, on 04 December 2017


تابعونا على شبكات التواصل الاجتماعي

facebook twitter linkedin google plus instagram Youtube RSS

أخر الأنشطة

  • ورشة عمل

    سعادة مدير عام الإدارة العامة للثروة السمكية والرئيس التنفيذي للبرنامج الوطني للثروة السمكية والحيوانية يفتتح ورشة العمل التدريبية التي تنظمها الجمعية..
  • دورة تدريبية

    بالتعاون والتنسيق مع الإدارة العامة للثروة السمكية والمجموعة الوطنية للاستزراع المائي اقامت الجمعية السعودية للاستزراع المائي دورة تدريبية بمختبر تحلي..
  • مسح ميداني

    بالتنسيق مع الإدارة العامة للثروة السمكية و مركز وقاء و الهيئة الملكية لمدينة الرياض نظمت الجمعية السعودية للاستزراع المائي مسحًا ميدانيًا بشأن تعزيز ..

إعلانات

إعلان

آخر الأخبار