الأخبار

الإعلان عن اول مشروع تجريبي لإنتاج الروبيان في المياه الداخلية في المملكة

انتاج الروبيان باستخدام الأنظمة المغلقة بالتعاون مع أحد الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال

الإعلان عن اول مشروع تجريبي لإنتاج الروبيان في المياه الداخلية في المملكة
المملكة العربية السعودية تبوك 2020-06-09

بدأت المملكة أول مشروع في تاريخها لإنتاج الروبيان في المياه الداخلية على نطاق تجاري باستخدام النظام المغلق في منطقة تبوك، بتشغيل من إحدى الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال، لتكون من أوائل الدول.
تشغيل هذا المشروع جاء نتيجة جهود كبيرة للوزارة في دعم وتشجيع استخدام التقنيات الحديثة في مشاريع الاستزراع المائي الداخلية، والتي تعتبر من المشاريع التي ستحقق الاستدامة وتساهم في الحفاظ على الموارد الطبيعية والبيئية.
يذكر أن الوزارة ومن خلال البرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة السمكية، أطلقت ورعت عددا من المبادرات المهمة لصالح تنمية قطاع صناعة الاستزراع المائي في المملكة، كما عملت على حث المزارعين والمستثمرين على التوجه وبقوة نحو استخدام أفضل التقنيات الحديثة في هذا المجال، مع الالتزام بتطبيق أفضل الممارسات في عمليات التشغيل والإنتاج، وحظي هذا التوجه بدعم ورعاية الحكومة الرشيدة.ويعد استزراع الروبيان الذي تم تنفيذه في المملكة من أكبر برامج الاستزراع المائي على مستوى المنطقة، واستحق بجدارة أن ينال ثقة وقبول المستهلكين محلياً وعالمياً.
يذكر أن المملكة حددت قطاع صناعة الاستزراع المائي كأحد القطاعات الزراعية المهمة التي يتم التركيز عليها في رؤية المملكة 2030، وجاء الاهتمام به ضمن خطط التحول نحو الاستخدام الأمثل للتقنيات الحديثة والمستدامة في الاستزراع المائي الوطني، ليساهم بدوره في تحقيق الاكتفاء الذاتي من المأكولات البحرية، ويشارك في تعزيز الأمن الغذائي الوطني.
وتعتبر الشركة المشغّلة للمشروع إحدى الشركات العالمية الرائدة والسباقة في إنتاج الروبيان الطبيعي والعضوي باستخدام الأنظمة المغلقة، وذات خبرة ممتدة في توفير الحلول المستقبلية لإنتاج الروبيان والأسماك العضوية في عددٍ من الدول حول العالم، باستخدام طرق حديثة وصديقة للبيئة آمنة ومستدامة.
ويعد هذا التعاون الأول من نوعه بين المملكة والشركات السويسرية للاستفادة من الخبرات المتميزة لهذه الشركات واستثمارها في تنمية وتطوير قطاع صناعة الاستزراع المائي الوطني، والذي من شأنه أن يحقق قفزات تنموية هائلة خلال الفترات القادمة.

 

 




By Saudi Aquaculture Society, on 09 June 2020


تابعونا على شبكات التواصل الاجتماعي

facebook twitter linkedin google plus instagram Youtube RSS

أخر الأنشطة

  • ورشة عمل

    سعادة مدير عام الإدارة العامة للثروة السمكية والرئيس التنفيذي للبرنامج الوطني للثروة السمكية والحيوانية يفتتح ورشة العمل التدريبية التي تنظمها الجمعية..
  • دورة تدريبية

    بالتعاون والتنسيق مع الإدارة العامة للثروة السمكية والمجموعة الوطنية للاستزراع المائي اقامت الجمعية السعودية للاستزراع المائي دورة تدريبية بمختبر تحلي..
  • مسح ميداني

    بالتنسيق مع الإدارة العامة للثروة السمكية و مركز وقاء و الهيئة الملكية لمدينة الرياض نظمت الجمعية السعودية للاستزراع المائي مسحًا ميدانيًا بشأن تعزيز ..

إعلانات

إعلان

آخر الأخبار