الانشـطة

تبني برنامج إدخال روبيان الفانمي P.vannamei إلى المملكة المملكة العربية السعوديــــــــة

يعتبر روبيان الفانمي من الانواع الاكثر انتشارا والاكثر مقاومة للامراض الفيروسية وخاصة مرض فيروس البقعة البيضاء WSSV

تبني برنامج إدخال روبيان  الفانمي P.vannamei إلى المملكة المملكة العربية السعوديــــــــة
المملكة العربية السعودية - الرياض - 2012-12-23

كان ابرز الأنشطة التي قامت بها الجمعية السعودية للاستزراع المائي وبالتعاون مع وزارة الزراعة وشركة الروبيان الوطنية تبني مشروع برنامج إدخال روبيان الفانمي P.vannamei  إلى المملكة العربية السعودية كأحد الخيارات والحلول الناجحة لمواجهة المشاكل الكبيرة التي سببتها الأمراض الفيروسية لمزارع الروبيان في المملكة خلال الأعوام الماضية والتي تسببت في خسائر كبيرة لحقت بالقطاع . ويعتبر روبيان الفانمي P.vannamei من الأنواع المقاومة لمرض فيروس البقعة البيضاء وقد تم ادخالة إلى العديد من الدول الرئيسية في إنتاج الروبيان  في شرق آسيا وقد اثبت قدرته على المقاومة لمرض فيروس البقعة البيضاء WSSV . و تمت الدراسات الأولية على أول أمهات التي  تم إدخالها إلى المملكة في وحدة الحجر الصحي بمركز أبحاث الثروة السمكية بجدة والتي عمل توسعتها وتجهيزها بكافة الاحتياجات اللازمة لهذا العرض . وتجري الآن التجارب الإنتاجية على الروبيان بشركة الروبيان الوطنية وتشير النتائج الأولية إلى تحقيق نجاح باهر حتى الآن ما يبشر بعودة الازدهار في قطاع استزراع الروبيان إلى سابق عهدها .




By Saudi Aquaculture Society, on 23 December 2012


تابعونا على شبكات التواصل الاجتماعي

facebook twitter linkedin google plus instagram Youtube RSS

أخر الأنشطة

  • ورشة عمل

    سعادة مدير عام الإدارة العامة للثروة السمكية والرئيس التنفيذي للبرنامج الوطني للثروة السمكية والحيوانية يفتتح ورشة العمل التدريبية التي تنظمها الجمعية..
  • دورة تدريبية

    بالتعاون والتنسيق مع الإدارة العامة للثروة السمكية والمجموعة الوطنية للاستزراع المائي اقامت الجمعية السعودية للاستزراع المائي دورة تدريبية بمختبر تحلي..
  • مسح ميداني

    بالتنسيق مع الإدارة العامة للثروة السمكية و مركز وقاء و الهيئة الملكية لمدينة الرياض نظمت الجمعية السعودية للاستزراع المائي مسحًا ميدانيًا بشأن تعزيز ..

إعلانات

إعلان

آخر الأخبار